الرئيسية » » السياحة البولندية لمصر تتحدى الصعوبات وتتمسك بالمنتجعات المصرية

السياحة البولندية لمصر تتحدى الصعوبات وتتمسك بالمنتجعات المصرية

بواسطة الأدارة يوم الاثنين، 3 سبتمبر 2012 | 14:44


نجحت السياحة البولندية إلى مصر فى تجاوز العديد من الصعوبات التى واجهتها خلال الموسم الصيفى الحالى والتى كانت تنذر بتراجع حاد للحركة السياحية بين البلدين ، إلا النتائج خالفت كل الظنون واستمرت الحركة السياحية على نحو متميز ومتنامى .
ومع بداية الموسم الصيفى الحالى تلقى القطاع السياحى البولندى ضربة قوية بافلاس عدد من الشركات السياحية البارزة التى تتعامل مع السوق المصرى .
وسادت حالة من القلق فى الاوساط السياحية فى البلدين بعد تزايد اعداد الشركات السياحية البولندية المفلسة لتصل فى نهاية الصيف إلى 8 شركات تركت مئات السائحين فى عدد من العواصم والمنتجعات السياحية المختلفة .
ورغم الازمة قدر الجانب البولندى بشدة تعاون السلطات فى مصر فى رعاية السائحين البولنديين وتسهيل عودتهم إلى بلادهم دون اى مشقة ، وهو الامر الذى انعكس ايجابيا على العلاقات السياحية بين البلدين .
وبحسب مصادر سياسية فى بولندا فان بداية الازمة كانت فى انهيار شركة الطيران الخاصة البولندية "اولت اكسبريس" والتى تتميز باسعارها التنافسية وشبكة وكلائها الواسعة من شركات السياحة ، وهى الشركة المملوكة لبنك " امبرجولد " صاحب الفضيحة المالية التى مازالت تسيطر على مناقشات الحكومة ومجلس النواب البولندى حتى الان .
وأدى انهيار شركة الطيران الى افلاس الشركات السياحية بالتتابع وهو ما مثل ازمة سياسية واقتصادية فى بولندا تضاف إلى التحديات التى يواجهها الاقتصاد البولندى بسبب الازمة الاوروبية وتراجع معدلات النمو وتزايد الروفى الوقت الذى واجه فيه القطاع السياحي البولندي هذه المشكلات ، كانت السياحة فى مصر أيضا تحاول أن تتعافى من التراجع الذى حدث عقب قيام ثورة 25 يناير ، والمشكلات التى ألمت بهذا القطاع الحيوى بسبب التوترات الامنية والتغييرات السياسية المتعاقبة .
لذا كانت التوقعات تميل إلى تراجع حاد فى السياحة بين البلدين ، الا أن الواقع كان مفاجأة وان العلاقات السياحية بين البلدين تنمو بشكل جيد .
ويقول السفير رضا بيبرس سفير مصر فى وارسو ان مصر مازالت الدولة الاولى التى اختارها البولنديون هذا العام لقضاء العطلة الصيفية .
واستند السفير المصرى إلى احصائيات نشرتها احدى أكبر الشركات السياحية البولندية وهى شركة ترافل بلانت التى اكدت ان مصر كانت هذا العام المقصد السياحى الاول للبولنديين .
وقارن السفير بين السائحين البولنديين الذين يتوجهون إلى مصر والذين يسافرون إلى اشهر الدول السياحية فى العالم موضحا ان 21 فى المائة من السائحين البولنديين جاءوا الى مصر و5ر20 فى المائة الى اليونان ثم تركيا 5ر18 فى المائة ثم اسبانيا 5ر11 فى المائة ثم تونس 5ر8 فى المائة.
وكشف السفير المصرى عن استعدادات تجرى على قدم وساق داخل الشركات السياحية البولندية لموسم السياحة الشتوى المقبل فى مصر موضحا ان شركات السياحة البولندية بدأت فى بيع رحلات السياحة الشتوية وان مصر جاءت فى المقدمة ايضا يليها جزر الكنارى .
ونقل السفير عن مصادر سياحية تأكيدها ان موسم السياحة الشتوية سيشهد اقبالا اكبر وزيادة فى عدد السائحين البولنديين الى مصر وان اسعار الرحلات الجماعية سترتفع ايضًا كود والبطالة .
واجمع خبراء سياحيون فى بولندا على ضرورة اعطاء دفعة للتعاون السياحى بين البلدين فى الفترة القادمة من خلال تكثيف العروض السياحية وتطوير برامج الدعاية والترويج السياحى وزيادة عدد رحلات الطيران المباشرة.
وطالبوا بضوابط واليات رقابية على الشركات العاملة فى المجال السياحى بين البلدين حتى لاتتكرر ازمة افلاس الشركات وحتى يشعر السائح بالاطمئنان الى نجاح رحلته واستمتاعه بالمنتجعات السياحية فى مصر .
واشادوا بالتطور الذى حدث فى منظومة الامن فى مصر خاصة فى المدن السياحية مشددين على ضرورة استمرار الارتقاء بالعمل الامنى لانه لن يكون هناك سياحة ناجحة بدون ان يشعر السائح بالامان الكامل وحسن المعاملة وعدم الاستغلال .
وقال الخبراء إن مصر بها امكانيات سياحية هائلة سواء فى السياحة الترفيهية أو التاريخية او العلاجية مشيرين الى ان مصر بحاجة غلى مزيد من التعريف والتسويق السياحى فى بولندا نظرا لان السائح البولندى يفضل السياحة فى الدول المنخفضة الاسعار والتى تناسب اقتصاد شرق اوروبا والذى يواجه صعوبات حالية بسبب الازمة الاوروبية والانكماش الاقتصادى.

ساهم في نشر الموضوع :
 
الأدارة : الاتصال بنا | من نحن
© 2011. القناشى للسياحة - جميع الحقوق محفوظة